آلية العمل والاشتراك

آلية العمل

يتمّ اختيار المشاركين على أساس ما يقترحونه: أي فكرة موجزة (من صفحة إلى خمس صفحات) عن مشروعهم الروائي، المسرحي أو السينمائي، تُرفق بنماذج من نصوصهم السابقة إذا ما توفّرت.

لا وجود لأي شرط على مستوى الفئة العمريّة، أو لجهة توفّر أو غياب خبرة سابقة.

بعد الإعلان عن المشاريع التي تمّ قبولها، تلتقي مديرة المحترف المشاركين في الورش الثلاث، في بيروت، على أربع مراحل  يدوم كلٌّ منها ما بين أسبوع وعشرة أيام، وتقام كل شهرين ونصف تقريباً. تتخلّل المواعيدَ الأربعة هذه مراسلاتٌ ومتابعة عبر الانترنت، وتنتهي بإتمام المشارِك نصّه عبر تطبيق ما اكتسبه من مهارات خلال هذه التجربة.

في الختام، تقوم لجنة تحكيم مؤلّفة من مختصّين في كل حقل، ممثل عن دار النشر المشاركة ومديرة المحترف، باختيار أفضل رواية وأفضل مسرحية وأفضل سيناريو، فيتبنّى الناشر إصدارها وتوزيعها.


آلية الاشتراك

يستقبل المحترف المشاريع من مختلف البلدان العربية، سواء قٌُدِّمت بشكل فردّي أو عبر المؤسسات والمراكز الثقافية:

من 1 حزيران/يونيو وحتى 30 سبتمبر/أيلول 2010.

عملياً، ترشّح المؤسسات الثقافية في البلدان العربية مشاريع لكتّاب ترى فيهم موهبةً تحتاج إلى التطوير والصقل في أيٍّ من مجالات الكتابة ـ الروائية، المسرحية والسينمائية؛ فتتكفّل – إذا ما اختيروا للمشاركة في أيٍّ من ورش المحترف الثلاث – بتغطية نفقات سفرهم وتدريبهم وإقامتهم في بيروت.

أو

يعمد الكتّاب أنفسهم إلى إرسال مشاريعهم إلى إدارة المحترف. وإذا ما اختيروا للمشاركة في أيٍّ من الدورات الثلاث ـ فعليهم أن يقوموا بأنفسهم بالاتصال بجهات ثقافية في بلدانهم أو خارجها، كفيلة بتغطية نفقات سفرهم وتدريبهم وإقامتهم في بيروت.

في الحالتين، يؤمّن المحترفُ لمشاركيه مكان الإقامة وما يتصّل بها من خدمات ومسائل لوجستية أخرى.

في حال تعذّر تطبيق هذه الصيغة نظرا للظروف الخاصة التي تحكم عددا من البلدان العربية، فإننا نرحّب بكل المقترحات والطلبات الأخرى من نوع: تنشيط المحترف في البلد عينه، إقامة دورات محدودة في الزمن، دراسة بعض الأعمال المنجزة بهدف تحسينها وتطويرها، الخ.


هام جداّ

يضمن محترف كيف تكتب رواية – للأدب والمسرح والسينما أن ينجز المشاركُ عمله في أفضل الشروط، لكنه لا يضمن نشر العمل، إلا إذا استوفى معايير الجودة والتميّز، كما أنه لا يتحمّل مسؤولية انسحاب المشارك، تلكّئه، أو عدم استمراره.

لإرسال المشاريع والاستفسار عن تكلفة استقبال كل مشارك يتمّ اختياره، يرجى من الجهات المهتمة والمعنية الاتصال بنا أو مراسلتنا على العنوان التالي:

 

mohtarafat@hotmail.com

najwa@free.fr

French phone +33 143368865    Mob. +33 674412881

Lebanese mob. +961 70764996