الدورة الثانية – البحرين

اياد برغوثي – عكا فلسطين

المحترف فرصة نادرة لي للقاء أدبي ملهم ومنتج ومثير مع كتاب وكاتبات من أقطار عربية، إنه رحلة جماعية متعبة وممتعة لعوالم الرواية وعوالم كل واحد وواحدة منا؛ مدننا واهتماماتنا وأسئلتنا وأسلوبنا، ونجوى بركات معنا تحمل متاع تجربتها ونور معرفتها تنير دربنا كي نصل. 

 أسماء الشيخ – مصر

في المحترف نخوض رحلة لنتعرف على بناء الرواية المنهك و الممتع و الغامض ، تجربة نسمح فيها لبعضنا البعض بزيارة عوالم تتشكل بالتدريج ،  يكفى أننا نراقب عن قرب كتابة ثماني روايات ، و تمدنا بركات برؤى و مساحات أرحب  فنكتب.        

عبدو خليل – سوريا

  المحترف عدا عن كونه ملتقى جميل لتبادل وجهات النظر بين المشاركين، حول أعمالهم وهمومهم واهتماماتهم، هو بنفس الوقت نقلة احترافية للوصول بالعمل الروائي لمقاييس تستوفي شروط الرواية. إنّه تمرين حقيقي لقطع مسافات جديدة في الرواية العربية لتكون قادرة على سبر أغوار البيئة العربية بكل مفرداتها.

أيمن جعفر – البحرين 

لمْ نُحِسَّ بأننا نتلمَّسُ الدربَ، حقُّا، مثلما أحسسناه، ونحنُ نفتحُ أعيننا على آفاق الرواية، وعوالمها الساحرة التي تشدّنا إليها، ونكادُ نقطفها ولا نقطفها حتى تستوي نصًّا وحياةً تتنفسُ بين جوانحنا ونراها مِلْءَ النبض. نجوى بركات، بكلِّ حذقها وخبرتها الروائية العميقة، تأخذ بأيدينا في عتمة الخوف من ارتجاف البدايات وارتباكاتها؛ لتجعلنا نمضي بعيونٍ مفتوحة، وقلبٍ جريء، وخطواتٍ متحدّية، لنجتازَ مجازَ الرواية باتجاه مجازاتنا الخاصّة، حين يكبرُ فينا الحلمُ ويُصافحنا مَدَشِّنًا شرفاتٍ عديدة!

هدى الجهوري – سلطنة عمان

ورشة بالنسة لي تجربة جديدة وجادة قادرة على الأخذ بيد الشباب إلى عمل احترافي . خصوصا وأن الروائية نجوى بركات تمتلك قدرة فائقة على الغوص بداخل النص لتفتيح افقه وتطوير حبكته وجعل الحكاية مشدودة ، تمارس معنا بذكاء فكرة المحو .. أعني محو الزائد والهامشي وما يثقل اكتاف الرواية .. وهي من جهة أخرى تترك مسافة جيدة يتنفس عبرها الكاتب فلا تسلب منه حريته وقراره بالعمل. ولكن ييقى العتب على الوقت الضيق . على الركض المتواصل لكي لا نخرج من السباق مهزومين. ونشعر بحاجتنا إلى المزيد من الوقت مع الروائية نجوى بركات لنأخذ أكثر من خبرتها. وأن تكون هنالك أفكار رديفة. كمناقشة بعض الأعمال الروائية. مناقشة ما نقرأ. وهي أفكار يمكن الأخذ بها في دورات قادمة ..لكي تكون الاستفادة متكاملة

رنوة العمصي – البحرين 

هو أنك أكثر استمتاعًا، وأقل خوفًا، وأنك تتمشى في  روايتك، تتقدم، تهرول، تركض وتثب، تعرف أنك تترك كفّك لأحدهم في الخلف، يمسك بها وهو يتبعك لا يتقدمك، لكنه سيتأكد من أنك لن تسقط في فخ من فخاخ الطريق، قبل أن يشد عليها ليوقفك، فتلتفت وتعيد النظر.. هكذا نجوى بركات تفعل.

منيرة سوار – البحرين

ورشة المحترف تجربة جديدة بالنسبة لي كلياً، إذ كانت تجربتيّ السابقتين في مجال كتابة الرواية ذاتية تماماً،خضتها بلا رقيب.أما في ورشة المحترف فآلية الكتابة نفسها تغيرت لوجود عين ثانية قارئة وناقدة لنصي في كل مرحلة من مراحل كتابتي للرواية. يُضاف إلى ذلك التفاعل الجماعي الايجابي بين أعضاء ورشة المُحترف الذين تتاح لهم فرصة الاطلاع عن قرب على ثمان تجارب روائية مختلفة في مضمونها وفي أسلوبها السردي والاستفادة منها بشكل مباشر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s